.
مرحباً بك في عالم مراقبة الوثائق و إدارة المعلومات
نحن ننتظرك فأنضم لنا
.
مرحباً بك في عالم مراقبة الوثائق و إدارة المعلومات
نحن ننتظرك فأنضم لنا
.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.

.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
جميع الاعضاء : نتوجه بخالص الحزن والاسى للزميل صبري سيد لوفاة والده ( تابع الموضوع أضغط هنا ) إدارةالمنتدى : إمساكية شهر رمضان لجميع البلدان ( اضغط هنا ) إدارةالمنتدى : اعلنت دار الافتاءالمصريه اليوم الاحد المتمم لشهر شعبان وغدا الاثنين 06-05-2019 اول ايام رمضان كل عام وانتم بخير بحلول الشهر الكريم

 

 Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Osama K Gad
مشرف
مشرف
Osama K Gad


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 06/04/2019
العمر : 40

Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  Empty
مُساهمةموضوع: Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015    Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  I_icon_minitimeالأربعاء 10 أبريل 2019, 1:22 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد
اليكم اليوم شرح عن الايزو 9001:2015 الخاص بالجوده وخدمه العملاء(Quality Management System - Requirements)
يعالج هذا الإجراء الفقرة ISO 9001: 2015 9.2 التدقيق الداخلي. إنه يمثل طريقة كلاسيكية راسخة للتدقيق الداخلي. إذا كان التدقيق الداخلي جديدًا في شركتك ولم يكن لديك أي ممارسات ثابتة ، فيجب عليك تضمين هذا الإجراء دون إجراء الكثير من التغييرات ، ثم مراجعته ، بعد ذلك بعام ، عندما تحصل على تجربتك الخاصة في تشغيل هذا النظام. الغرض من هذا الإجراء هو توفير نظام وتعليمات ، وتعيين مسؤوليات إجراء عمليات تدقيق داخلية لنظام إدارة الجودة. ثانياً - التطبيق ينطبق هذا الإجراء على جميع عمليات وأنشطة نظام إدارة الجودة ، وعلى جميع المناطق التي يتم فيها تطبيق نظام إدارة الجودة. I PROCESS  الغرض من هذا الإجراء هو توفير نظام وتعليمات ، وتعيين المسؤوليات لإجراء عمليات التدقيق الداخلية لنظام إدارة الجودة. التطبيق: ينطبق هذا الإجراء على جميع عمليات وأنشطة نظام إدارة الجودة ، وعلى جميع المناطق التي يتم فيها تطبيق نظام الجودة.  أنشطة العملية والإجراءات 1 خطة التدقيق 1.الجودة
مسؤولة عن تخطيط وجدولة عمليات التدقيق الداخلية لنظام الجودة وعمليات التصنيع والمنتجات. يعتمد تكرار التدقيق على حالة وأهمية العمليات والمنتجات والمجالات التي سيتم تدقيقها ، بالإضافة إلى نتائج عمليات التدقيق السابقة ، وعدم المطابقة الداخلية / الخارجية ، وشكاوى العملاء. تتم مراجعة كل عملية نظام الجودة مرة واحدة على الأقل في السنة. خطة التدقيق التي يتم فيها مراجعة جميع العمليات والأنشطة بنفس التردد (على سبيل المثال ، سنويًا) غير مقبولة. يجب أن يكون هناك بعض التباين في وتيرة التدقيق لإثبات أن عمليات التدقيق قد تم جدولتها على أساس حالة وأهمية المنطقة أو النشاط الذي تم تدقيقه. 1.2 عمليات التدقيق الداخلي تغطي جميع عمليات نظام إدارة الجودة ؛ تتم في جميع الإدارات والوظائف والمجالات ذات الصلة ؛ وتغطي جميع التحولات ذات الصلة. تأكد من أن خطة التدقيق الخاصة بك تعكس هذا المطلب لتغطية جميع التحولات. 1.3 تم توثيق خطة مراجعة نظام الجودة والجدول الزمني في وحدة IMSXpress> Qlty Audit. تسرد خطة التدقيق عمليات نظام الجودة المراد تدقيقها وتواريخ المراجعة المخططة والمدققين المعينين.
 QPP-092-1 التدقيق الداخلي (النص الكامل) صادر عن: حالة ضمان الجودة:
1.4 تتم مزامنة خطط ودورات التدقيق الداخلي مع مراجعات الإدارة لنظام الجودة (راجع إجراء العملية QPP-093-1 مراجعة الإدارة) ، بحيث تتوفر النتائج الكاملة من دورة التدقيق الكاملة في الوقت المناسب لاجتماع المراجعة الإدارية. 2 فريق التدقيق 2.1 <الجودة> مسؤول عن تأهيل المدققين الداخليين وتدريبهم وتعيينهم. الموظفون المكلفون بإجراء عمليات التدقيق الداخلي مستقلون عن أولئك الذين يتحملون المسؤولية المباشرة عن النشاط المراجع. عدِّل هذا الأمر بالشكل المناسب لشركتك ، ولكن تأكد من الإبلاغ بوضوح عن شرط موضوعية ونزاهة المدقق. 2.2 المدققون الداخليون مؤهلون على أساس تعليمهم وخبراتهم وتدريبهم. الحد الأدنى من المتطلبات:    الخبرة: عامين في المجال  التدريب: 16 ساعة تدريب خارجي أو داخلي يمكن أن يكون التدريب عن طريق دورة خارجية أو ندوة تقدمها مؤسسة مؤهلة (مثل المسجل ، منظمة تدريب معتمدة ، وما إلى ذلك) ، أو تدريب داخلي يقدمه استشاري / مدرب مؤهل. إذا تم توفير التدريب في المنزل (اونلاين، يجب أن يكون المدرب مؤهلات موثقة كمدقق رئيسي. يتطلب المعيار صراحة أن يكون المدققون الداخليون مؤهلين ، لكن لا يذكر أي معايير تأهيل معينة. المعايير المحددة في هذه الفقرة هي مجرد مثال. 3 التحضير للمراجعة 3.1 المدققون يستعدون للمراجعة عن طريق:  مراجعة قائمة التدقيق الداخلي knowledge تحديث معرفتهم بدليل الجودة وإجراءات العملية ذات الصلة ؛ reports مراجعة تقارير عدم المطابقة وشكاوى العملاء وملفات الإجراءات التصحيحية ؛  تخصيص وزيادة (حسب الضرورة) قائمة المراجعة الداخلية للحسابات. 4 إجراء المراجعة وإعداد التقارير بشأنها 4-1 يتم الاتصال بالمدير المسؤول عن المجال المقرر للمراجعة قبل أسبوع واحد على الأقل من تاريخ المراجعة المقترح. يرد المدير بتأكيد ، أو يقترح تاريخًا بديلًا. 4.2 عند إجراء التدقيق ، يتبع المراجعون عمومًا قائمة المراجعة الداخلية للحسابات . تحدد قائمة المراجعة الحد الأدنى لمعايير النطاق (المتطلبات) للتدقيق وتقدم أمثلة على الأسئلة ذات الصلة وأساليب التدقيق. يتم استخدام قائمة المراجعة أيضًا للإشارة إلى الأدلة المراجعة وحفظ ملاحظات المراجعة. 4.3 عند ملاحظة عدم المطابقة ، يتم توجيه انتباه المدير المسؤول ومناقشتها معه. قبل نهاية التدقيق ، يتم توثيق كل عدم توافق ملحوظ في نظام IMSXpress> وحدة تدقيق الجودة باستخدام النموذج الإلكتروني EF-140-3 Audit
 Q
يتناول هذا الإجراء فقرات ISO 9001: 2015 6.1 إجراءات لمعالجة المخاطر والفرص. I PROCESS الغرض: من هذا الإجراء هو توفير نظام وتعليمات ، وتعيين مسؤوليات لتحديد وتقييم المخاطر والفرص. التطبيق: ينطبق هذا الإجراء على المخاطر المتعلقة بالعمليات والجودة والموردين والممارسات التجارية ؛ والفرص الناشئة عن الإجراءات للسيطرة على هذه المخاطر. في هذا الإجراء ، يقتصر تطبيق إدارة المخاطر على المخاطر ذات الصلة بالجودة ونظام إدارة الجودة. ومع ذلك ، عند الاقتضاء ، يمكن توسيع النطاق ليشمل أيضًا المنتجات و / أو الخدمات (المخاطر التي يتعرض لها المستخدمون والعملاء والبيئة وما إلى ذلك) ؛ الصحة والسلامة (المخاطر على صحة وسلامة العمال) ؛ البيئة (مخاطر الانبعاثات غير المنضبط والانسكابات وما إلى ذلك) ؛ وأي أنواع أخرى من المخاطر التي يجب تحديدها والسيطرة عليها. مالكي العمليات: <الجودة> II أنشطة العملية والإجراءات 1 تحديد المخاطر 1.1 يتم تحديد الحاجة إلى تحديد المخاطر على أساس المعلومات والاتجاهات فيما يتعلق بأداء وفعالية نظام إدارة الجودة. على وجه الخصوص: تحرير هذه القائمة حسب الاقتضاء. على سبيل المثال ، إذا لم تقم بإجراء الصيانة ، فاحذف أي إشارات إلى سجلات الخدمة. rates معدلات الرفض والخردة non عدم توافق المنتج والخدمة  مشاكل المعالجة وعدم المطابقة records سجلات أداء جودة الموردين records سجلات الخدمة الميدانية  في وقت التسليم الأداء records سجلات صيانة معدات الإنتاج feedback ملاحظات العملاء والشكاوى records سجلات تدقيق نظام إدارة الجودة loss فقدان البيانات / تلف البيانات الحوادث وانقطاعات الشبكة ، إلخ. 1.2 يتم تحديد المخاطر وتقييمها عندما تشير بيانات أداء الجودة إلى وجود اتجاهات لخفض القدرة على الجودة و / أو فعالية نظام إدارة الجودة. على سبيل المثال: زيادة حالات عدم توافق المنتج ؛ مشاكل المعدات المفرطة. أو زيادة عدد نتائج التدقيق مقابل نفس عملية أو قسم نظام الجودة.
 QPP-061-1 المخاطر والفرص (النص الكامل) صادرة عن: حالة ضمان الجودة: مسودة Rev. B Pg. 1 من 5
2 الفرص يرتبط مفهوم "الفرصة" في ISO 9001: 2015 بالمخاطرة ، لكن المعيار يفشل في شرح العلاقة بين الاثنين بشكل كاف. ويرد التفسير "الرسمي" الوحيد في ورقة نشرتها ISO بعنوان "التفكير القائم على المخاطر في ISO 9001: 2015". في هذه الورقة ، يتم تعريف الفرصة في الغالب على أنها "تأثير إيجابي للمخاطر" - بطانة فضية من الاضطرار إلى تخفيف المخاطر أو مواجهتها. إنه منطقي جيدًا من الناحية الفلسفية ، لكنه لا يقدم فكرة عن كيفية الامتثال فعليًا لمتطلبات "الفرص" في ISO 9001: 2015. هل يجب تحديد الفرص بشكل مستقل ومن ثم تحليلها لمخاطرها؟ أم هل ينبغي تحديد تدابير الحد من المخاطر كفرص؟ او كلاهما؟ 2.1 الفرصة هي مجموعة من الظروف التي تجعل من الممكن القيام بأشياء إيجابية ، على سبيل المثال:  تطوير منتجات وخدمات جديدة  تطوير أسواق جديدة و / أو زيادة حصتها في السوق  تحسين بيئة العمل  تحسين الإنتاجية  تحسين الكفاءة التشغيلية (الحد من استخدام الموارد ، والحد من النفايات ، وما إلى ذلك) 2.2. يمكن تحديد الفرص باعتبارها آثارًا إيجابية للمخاطر ؛ كما هو الحال في فرض المخاطر على تنفيذ تدبير الحد من المخاطر الذي يفيد في سياق أوسع من الحد من هذا الخطر بعينه. على سبيل المثال ، قد تتطلب المخاطر الصحية تدابير لتحسين بيئة العمل. ومع ذلك ، تخلق هذه التدابير أيضًا فرصًا لجذب موظفين مؤهلين بشكل أفضل ، وتحسين الرضا عن العمل والرضا الوظيفي ، وتقليل معدل دوران الموظفين ؛ وبالتالي فإن المخاطر الصحية تخلق فرصًا لتحسين الرضا الوظيفي العام. 2.3 يمثل أخذ أو عدم انتهاز الفرصة مستويات مختلفة من المخاطرة. لتقييم هذه المخاطر ، يتم تحديد (أو عدم أخذ) الفرصة على أنها مشروع لإدارة المخاطر ، ويتم تقييم المخاطر المرتبطة بها لأي مشروع آخر ، على سبيل المثال ، باتباع هذا الإجراء. 3 بدء مشروعات إدارة المخاطر 3.1 يتم تحديد المخاطر وتقييمها ومعالجتها في وحدة إدارة المخاطر IMSXpress ؛ في إطار مشروع إدارة المخاطر. 3.2 قد يتم اقتراح مشاريع إدارة المخاطر من قبل أي وحدة تنظيمية وأي موظف في الشركة. يتم تقديم طلبات بدء مشروع إدارة المخاطر إلى <الجودة>. تمتلك <الجودة> فقط سلطة بدء أو الموافقة على بدء مشروعات إدارة المخاطر. هذا هو إعطاء الأولوية وتوجيه الموارد حيث تكون السيطرة على المخاطر أكثر إلحاحًا. 4 مشروع إدارة المخاطر 4.1 يتم إطلاق مشاريع إدارة المخاطر في وحدة إدارة المخاطر في نظام إدارة المعلومات باستخدام نموذج إلكتروني EF-380-1 للمخاطر. 4.2 عند بدء مشروع جديد ، حدد في نموذجEF-380-1 طريقة تقييم المخاطر التي سيتم استخدامها للمشروع:  تقييم المخاطر: هذه طريقة لتقييم المخاطر والأضرار ذات الصلة ، بدلاً من تقدير المخاطر الفعلية. وتستند هذه الطريقة على تقييم الاعتصام الخطير
QMS - ISO 9001
يجب أن يكون اعتماد نظام إدارة الجودة قرارًا استراتيجيًا للمنظمة. يتأثر تصميم وتنفيذ نظام إدارة الجودة في المنظمة بما يلي:
بيئتها التنظيمية ، والتغيرات في تلك البيئة والمخاطر المرتبطة بتلك البيئة ،
احتياجاتها المختلفة ،
ليس القصد من هذه المواصفة القياسية الدولية ضمنا التوحيد في هيكل نظم إدارة الجودة أو توحيد الوثائق.
تعد متطلبات نظام إدارة الجودة المحددة في هذه المواصفة القياسية الدولية مكملة لمتطلبات المنتجات. المعلومات التي تحمل علامة "NOTE" هي للإرشادات في فهم أو توضيح المتطلبات المرتبطة.
يمكن استخدام هذه المواصفة القياسية الدولية من قبل الأطراف الداخلية والخارجية ، بما في ذلك جهات منح الشهادات ، لتقييم قدرة المنظمة على تلبية متطلبات العملاء والمتطلبات القانونية والتنظيمية المطبقة على المنتج ومتطلبات المنظمة الخاصة.
تم أخذ مبادئ إدارة الجودة المنصوص عليها في ISO 9000 و ISO 9004 في الاعتبار أثناء تطوير هذه المواصفة القياسية الدولية.
 
نهج العملية
تعزز هذه المواصفة القياسية الدولية اعتماد نهج العملية عند تطوير وتنفيذ وتحسين فعالية إدارة الجودة.
نظام gement ، لتعزيز رضا العملاء من خلال تلبية متطلبات العملاء.
لكي تعمل المؤسسة بفعالية ، يجب عليها تحديد وإدارة العديد من الأنشطة المرتبطة. يمكن اعتبار أي نشاط أو مجموعة من الأنشطة التي تستخدم الموارد ، وإدارتها من أجل تمكين تحويل المدخلات إلى مخرجات ، عملية. في كثير من الأحيان الإخراج من عملية واحدة تشكل مباشرة المدخلات إلى التالي.
تطبيق نظام للعمليات داخل المنظمة ، جنبًا إلى جنب مع تحديد
يمكن الإشارة إلى إجراءات هذه العمليات ، وإدارتها لإنتاج النتيجة المرجوة ، باسم "نهج العملية".
تتمثل ميزة نهج العملية في التحكم المستمر الذي يوفره عبر الارتباط بين العمليات الفردية داخل نظام العمليات ، وكذلك عبر دمجها وتفاعلها.
عند استخدامه في نظام إدارة الجودة ، يؤكد هذا النهج على أهمية:
فهم وتلبية الاحتياجات ،
الحاجة إلى النظر في العمليات من حيث القيمة المضافة ،
الحصول على نتائج أداء العملية والفعالية ، و
التحسين المستمر للعمليات على أساس القياس الموضوعي.
يوضح نموذج نظام إدارة الجودة المستند إلى العمليات
أن العملاء يلعبون دورًا مهمًا في تحديد المتطلبات كمدخلات. تتطلب مراقبة رضا العملاء تقييم المعلومات المتعلقة بتصور العميل حول ما إذا كانت المؤسسة قد استوفت متطلبات العميل. يغطي النموذج الموضح في  جميع متطلبات هذه المواصفة القياسية الدولية ، لكنه لا يعرض العمليات بمستوى مفصل.
ملاحظة بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تطبيق المنهجية المعروفة باسم "خطة العمل-التحقق-الفعل" (PDCA) على جميع العمليات. يمكن وصف PDCA باختصار على النحو التالي.
الخطة: تحديد الأهداف والعمليات اللازمة لتحقيق النتائج وفقًا لمتطلبات العملاء وسياسات المؤسسة.
القيام: تنفيذ العمليات.
تحقق: مراقبة وقياس العمليات والمنتج مقابل السياسات والأهداف والمتطلبات للمنتج والإبلاغ عن النتائج.
العمل: اتخاذ إجراءات لتحسين أداء العملية باستمرار.
 
العلاقة مع ISO 9004
ISO 9001 و ISO 9004 هي معايير نظام إدارة الجودة التي تم تصميمها لتكمل بعضها البعض ، ولكن يمكن استخدامها أيضًا بشكل مستقل.
تحدد المواصفة القياسية ISO 9001 متطلبات نظام إدارة الجودة التي يمكن استخدامها للتطبيق الداخلي من قبل المنظمات أو للحصول على الشهادات أو لأغراض تعاقدية. إنه يركز على فعالية نظام إدارة الجودة في تلبية متطلبات العملاء.
في وقت نشر هذه المواصفة القياسية الدولية ، ISO 9004 قيد المراجعة.
ستوفر ISO 9004 توجيهات للإدارة لتحقيق النجاح المستمر لأي مؤسسة في بيئة معقدة ومتطلبات ومتغيرة باستمرار. يوفر ISO 9004 تركيزًا أكبر على إدارة الجودة من ISO 9001 ؛ إنه يلبي احتياجات وتوقعات جميع الأطراف المهتمة ورضاهم ، عن طريق التحسين المنتظم والمستمر لأداء المنظمة. ومع ذلك ، فإنه ليس المقصود لإصدار الشهادات أو الاستخدام التنظيمي أو التعاقدي.
 
نظام إدارة الجودة - المتطلبات
تحدد هذه المواصفة القياسية الدولية متطلبات نظام إدارة الجودة حيث المنظمة:
يحتاج إلى إثبات قدرته على توفير المنتج الذي يلبي متطلبات العملاء والمتطلبات القانونية والتنظيمية المعمول بها باستمرار
يهدف إلى تعزيز رضا العملاء من خلال التطبيق الفعال للنظام ، بما في ذلك العمليات


اللهم إنفعنا بما علمتنا ، وعلّمنا ما ينفعنا ، وزدني علماً. اللهم إفتح لي أبواب حكمتك واأنشر علّي من رحمتك وأمنن علّي بالحفظ والفهم ، سُبحانك لا عِلمَ لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed sherif
عضو جديد
عضو جديد



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2019

Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  Empty
مُساهمةموضوع: رد: Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015    Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2019, 7:16 pm

مشكور علي المعلومات و لكن تحتاج تنسيق و تنظيم ان امكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح
عضو جديد
عضو جديد



المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2019

Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  Empty
مُساهمةموضوع: رد: Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015    Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  I_icon_minitimeالسبت 13 أبريل 2019, 11:31 am

لو عايزين نضيف ملفات PDF ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Osama K Gad
مشرف
مشرف
Osama K Gad


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 06/04/2019
العمر : 40

Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  Empty
مُساهمةموضوع: رد: Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015    Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  I_icon_minitimeالسبت 13 أبريل 2019, 11:50 am

ممكن تبعتولى ايميلات ابعت عليها pdf للكورس اللى انا اخدته من الموقع الخاص بالايزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud El Kopisy
عضو جديد
عضو جديد
Mahmoud El Kopisy


المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 05/04/2019
العمر : 36
الموقع : Cairo

Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  Empty
مُساهمةموضوع: رد: Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015    Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2019, 10:18 am

شكرا علي المجهود و بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Osama K Gad
مشرف
مشرف
Osama K Gad


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 06/04/2019
العمر : 40

Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  Empty
مُساهمةموضوع: رد: Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015    Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  I_icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2019, 1:35 pm

يارب اكون على قدر من المستطاع ان اكون قد افيدكم فى هذا المجال الايزو 9001-2015

27001 IEC و ENVIRONMENTAL MANAGEMENT SYSTEM 14001 وايضا PRACTICES IN DOCUMENT MANAGEMENT

BEST REGARDS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Marwa Mohamed
عضو جديد
عضو جديد
Marwa Mohamed


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 11/04/2019
العمر : 37

Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  Empty
مُساهمةموضوع: رد: Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015    Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015  I_icon_minitimeالخميس 18 أبريل 2019, 12:03 pm

ممكن تبعتهولى انا كمان pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Quality Management System - Requirements ISO 9001 2015
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» EXPLAIN FOR ISO 14001 / 2015 ) ENVIRONMRNTAL MANAGEMENT SYSTEM )
» Document Management Best Practices
» متطلبات نظام الجودة ISO 9001 مفصلة في المعيار في الأقسام التالية:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
. :: قسم إدارة المشروعات :: الرقابة والجودة (ISO)-
انتقل الى: